الرئيسية / Uncategorized / عملية قص المعدة بالمنظار والافضل علي الاطلاق “3”

عملية قص المعدة بالمنظار والافضل علي الاطلاق “3”

نبذة عن عملية قص المعدة بالمنظار

عملية-قص-المعدة-بالمنظار
عملية قص المعدة بالمنظار

عملية قص المعدة بالمنظار

فى عالم التخسيس و السمنة يوجد الكثير من المراكز والعيادات التي تتخصص في تقديم الخدمات المختلفة في مجال التخسيس وانقاص الوزن للذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من عدم قدرتهم علي السيطرة في شراهتهم وتناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمعاناه من الوزن الزائد والشعور بالألم النفسي الشديد بسبب مشكلة السمنة المفرطة.

بالإضافة إلي صعوبة السيطرة علي زيادة وزنهم، لذلك فإن الكثير منهم يلجأ الي عمليات التخسيس وانقاص الوزن ومنها عملية قص المعدة بالمنظار.

عملية قص المعدة بالمنظار3
عملية قص المعدة بالمنظار3

كيف تتم اجراء عملية قص المعدة بالمنظار

يتم اولاً تخدير المريض بشكل كلي، ثم يقوم بعدها الطبيب بإجراء خمس فتحات صغيرة بالبطن يترواح طول الفتحات بين 1 سم إلي 2 سم، وعن طريق هذه الفتحات يقوم الطبيب بإدخال منظار ثم يقص الجزء الخارجي من المعدة، حيث يتم قص تقريبا 80% من المعدة.

من خلال هذه الفتحات الصغيرة يقوم الطبيب بإدخال المنظار وقص الجزء الخارجي من المعدة، ويقدر حجمه بـ 80% تقريباً من حجم المعدة الكلي، ثم بعدها  يتم توجيه الليزر علي الجزء الذي سيتم استئصاله لكي ينكمش ويستطيع الطبيب سحبه خارج الجسم عن طريق الفتحات الصغرة الذي قام بفتحها.

عملية قص المعدة4
عملية قص المعدة4

كما انه يتم ادخال اداة طبية عن طريق الفتحات ايضا من اجل تدبيس الجزء الباقي من المعدة بعد القص، وذلك باستخدام دباسات حديثة طبية، وبعدها يتم اغلاق الفتحات الصغيرة عن طريق غرز تجميلية.

نشأة عملية قص المعدة بالمنظار

 

ان عملية تكميم المعدة احد العمليات الحديثة نسبيا في مجال طب وجراحة السمنة حيث إنها ظهرت عام 2003، حيث جاءت فكرة العملية عند اكتشاف 7 هرمونات بالمعدة، حيث ان هذه الهرمونات تم الاكتشاف انها تسبب مرض السكر والسمنة بعد ذلك، لذلك جاءت فكرة قص المعدة اي استئصال الجزء الذي يحتوي علي بعض الهرمونات الضارة.

 

ما هي عملية قص المعدة بالمنظار

 

ما-هي-عملية-قص-المعدة
ما هي عملية قص المعدة

 ان عملية قص المعدة يتم عن طريقها تصغير  المعدة من خلال المنظار حيث يتم استخدام المناظير الحديثة حيث يتم استئصال جزء كبير من المعدة تصل إلي 80% من المعدة كما يتم تحويل المعدة الي ما يسمي ب انبوبة عن طريق استخدام دباسات حديثة طبية يتم استخدامها في مراكز وعيادات جراحات السمنة.

الدباسات المستخدمة في القص للمعدة هي دباسات طبية وحديثة من معدن خامل وهو معدن التيتانيوم وهو لا يتفاعل مع الجسم اطلاقا وليس له اي تأثير سلبي علي الجسم.

فإن الجزء الذي يتم استئصاله من المعدة في عملية القص مسئول عن افراز هرمون جريلين وهو ما يطلق عليه هرمون الجوع، حيث يشعر الشخص بعد اجراء العملية بعدم الرغية في الطعام وذلك نتيجة لصغر حجم معدته، وتقلص هرمون الجوع، وتزداد بعدها الرغبة في الطعام في تزايد ولكن لم ولن يصل إلي ما كانت عليه قبل العملية، لذلك ينصح بتناول وجبات صغيرة.

يتم اجراء عملية قص المعدة عن طريق المنظار الطبي الجراحي، وذلك بفتح 5 فتحات او ثقوب بالبطن، ويتم اغلاقها بعد ذلك عن طريق الغرز التجميلية.

يحتاج المريض إلي 24 ساعة فقط كإقامة في المستشفي بعد عملية قص المعدة بالمنظار، كما ان عملية قص المعدة بالمنظار لات تحتاج الي فيتامينات طوال الحياة ورعاية طبية دائمة، كما يمكن اجراؤها للمراهفين، كما إنها لا تؤثر تماما علي امتصاص العناصر الغذائية للجسم.

 

عن admin

شاهد أيضاً

تكميم المعدة في مصر تعرف على افضل الاطباء الموجودين

تكميم المعدة واحدة من العمليات الاكثر تطوراً والتي بدأت في الانتشار في الفترة السابقة بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button